منتديات براتز
السلام عليكم

نتمني منك التسجيل في المنتدى

ادارة منتديات براتز

منتديات براتز

منتديات براتز منتدى للبنات فقط يمنع تسجيل الاولاد

 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل تعرفين من هم يأجوج ومأجوج؟ ادخلي وبتعرفي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت كول داخلة سكول
مشرفة قسم مجلس البنات
مشرفة قسم مجلس البنات
avatar

انثى
عدد الرسائل : 960
العمر : 19
الموقع : الشرقيه
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : مرحه ومعصبه
nora : براتز
براتز : احب اصدقاااااائي
اعلام دول :
مزاجك اليوم :
اوسمة :
تاريخ التسجيل : 22/03/2010

بطاقة الشخصية
البطاقة الشخصية:

مُساهمةموضوع: هل تعرفين من هم يأجوج ومأجوج؟ ادخلي وبتعرفي   الثلاثاء مارس 30, 2010 11:28 pm

يأجوج ومأجوج




كثر كلام العلماء في يأجوج ومأجوج، واختلفوا في أصلهم، وموطنهم، وسنلخص لك هنا أصح ما ورد في ذلك –وعلى الله التكلان-:



ورد ذكر يأجوج ومأجوج في قوله تعالى: { قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا }الكهف-94، وفي قوله تعالى: { حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ }الأنبياء-96.



{يأجوج ومأجوج} قُرأ مشهوراً بغير همز وبهمز حيث وقع وهما لغتان، قال ابن عباس –رضي الله عنه-: هما ابنا يافث بن نوح –عليه السلام-، وقيل: يأجوج من النزل ومأجوج من الجيل والديلم، وقيل: إنهم عشرة أجزاء، ومن عداهم من ولد آدم جزء واحد.



ومما يدل على ما ذهب إليه أنهم من صحراء الصين وما يتاخمها ما ورد في بعض الأحاديث، منها:



عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- قال: (لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا خوزاً وكرماً من الأعاجم حمر الوجوه فطس الأنوف صغار الأعين وجوههم المجان المطرقة نعالهم الشعر)، رواه البخاري.



وفي رواية: (وهم أهل البازر) يعني أهل فارس، رواه البخاري.



عن أبي هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- قال: (لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون الترك قوماً وجوههم كالمجان المطرقة يلبسون الشعر ويمشون في الشعر)، رواه مسلم.



وقال ابن الأعرابي: والسدّان هما جبلان من قبل أرمينية وأذربيجان، وانتصاب بين على أنه مفعول به كما ارتفع بالفاعلية في قوله: -لقد تقطع بينكم-، وقيل موضع بين السدين هو منقطع أرض الترك مما يلي المشرق لا جبلاً أرمينية وأذربيجان.



وحكى ابن جرير في تاريخه أن صاحب أذربيجان أيام فتحها وجه إنساناً من ناحية الجزر فشاهده، ووصف أنه رفيع وراء خندق وثيق منيع.



لقد وقع الخلاف في صفتهم، فمن الناس من يصفهم بصغر الجثث وقصر القامة، ومنهم من يصفهم بكبر الجثث وطول القامة، ومنهم من يقول لهم مخالب كمخالب السباع، وإن منهم صنفاً يفترش إحدى أذنيه ويلتحف بالأخرى، ولأهل العلم من السلف ومن بعدهم أخبار متخلفة في صفاتهم وأفعالهم.



واختلف في إفسادهم في الأرض، فقيل هو أكل بني آدم، وقيل هو الظلم والغشم والقتل وسائر وجوه الإفساد، وقيل كانوا يخرجون إلى أرض هؤلاء القوم الذين شكوهم إلى ذي القرنين في أيام الربيع فلا يدعون فيها شيئاً أخضر إلا أكلوه.



وأخرج النسائي من حديث ابن عمرو بن أوس عن أبيه مرفوعاً أنه: "لا يموت رجل منهم إلا ترك منهم ألفاً فصاعداً".



وأخرج أحمد والترمذي وحسنه وابن ماجه وابن أبي حاتم وابن حبان والحاكم وصححه وابن مردويه والبيهقي في البعث عن أبي هريرة عن رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- قال: (إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض يحفرون السد كل يوم، حتى إذا كادوا يرون شعاع الشمس قال الذي عليهم: ارجعوا فستفتحونه غداً، فيعودون إليه أشد ما كان، حتى إذا بلغت مدتهم وأراد الله أن يبعثهم على الناس حفروا، حتى إذا كادوا يرون شعاع الشمس قال الذي عليهم: ارجعوا فستفتحونه غداً إن شاء الله، ويستثني، فيعودون إليه وهو كهيئته حين تركوه، فيحفرونه ويحرجون على الناس، فيستقون الماء، ويتحصن الناس منهم في حصونهم، فيرمون بسهامهم إلى السماء فترجع مخضبة بالدماء، فيقولون: قهرنا من في الأرض وعلونا من في السماء قسراً وعلواً، فيبعث الله عليهم نغفاً في أقفائهم فيهلكون، قال رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- : فوالذي نفس محمد بيده، إن دواب الأرض لتسمن وتبطر وتشكر شكراً من لحومهم).



وقد ثبت في الصحيحين من حديث زينب بنت جحش قالت: (استيقظ رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- من نومه وهو محمر وجهه وهو يقول: لا إله إلا الله، ويل للعرب من شر قد اقترب، فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه -وحلق-، قلت: يا رسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟ قال: نعم إذا كثر الخبث).



وجاء في علامات الساعة الكبرى من ذلك:



عن حذيفة بن أسيد الغفاري قال: (اطّلع النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- علينا ونحن نتذاكر فقال: ما تذاكرون؟ قالوا: نذكر الساعة، قال: إنها لن تقوم حتى ترون قبلها عشر آيات، فذكر الدخان والدجال والدابة وطلوع الشمس من مغربها ونزول عيسى ابن مريم -صلى الله عليه وسلم- ويأجوج ومأجوج وثلاثة خسوفٍ، خَسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب، وآخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم).



وعن النواس بن سمعان قال: (ذكر رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- الدجال ذات غداة فخفّض فيه ورفّع حتى ظنناه في طائفة النخل فلما رحنا إليه عرف ذلك فينا.



فقال: ما شأنكم؟ قلنا: يا رسول الله ذكرت الدجال غداة فخفّضت فيه ورفّعت حتى ظنناه في طائفة النخل، فقال: غيرُ الدجال أخوفني عليكم، إن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجه دونكم، وإن يخرج ولست فيكم فامرؤٌ حجيج نفسه، والله خليفتي على كل مسلم، إنه شاب قطط عينه طائفة كأني أشبهه بعبد العزى بن قطن فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف، إنه خارج خلة بين الشام والعراق، فعاث يميناً وعاث شمالاً، يا عباد الله فاثبتوا.

قلنا: يا رسول الله وما لبثه في الأرض؟ قال: أربعون يوماً، يوم كسنة، ويوم كشهر، ويوم كجمعة، وسائر أيامه كأيامكم، قلنا: يا رسول الله فذلك اليوم الذي كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم؟ قال: لا، اقدروا له قدره.



قلنا: يا رسول الله وما إسراعه في الأرض؟ قال: كالغيث استدبرته الريح، فيأتي على القوم فيدعوهم فيؤمنون به ويستجيبون له، فيأمر السماء فتمطر، والأرض فتنبت، فتروح عليهم سارحتهم أطول ما كانت ذراً وأسبغه ضرواً وأمده خواصر، ثم يأتي القوم فيدعوهم فيردون عليه قوله فينصرف عنهم فيصبحون مملحين ليس بأيديهم شيء من أموالهم.



ويمر بالخربة فيقول لها: أخرجي كنوزك، فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل، ثم يدعوا رجلاً ممتلئاً شباباً فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين رمية الغرض، ثم يدعوه فيقبل ويتهلل وجهه يضحك.



فبينا هو كذلك إذ يبعث الله المسيح ابن مريم، فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق بين مهرودتين واضعاً كفيه على أجنحة ملكين إذا طأطأ رأسه قطر، وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ، فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات، ونفسه ينتهي حيث طرفه، فيطلبه حتى يدركه بباب لُدٍّ فيقتله، ثم يأتي عيسى ابن مريم قومٌ قد عصمهم الله منه، فيمسح على وجوههم فيحدثهم بدرجاتهم في الجنة.



فبينما هو كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى إني قد أخرجت عباداً لي لا يدان لأحد بقتالهم، فحرّز عبادي إلى الطور، ويبعث الله يأجوج ومأجوج، وهم من كل حدب ينسلون.



فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية فيشربون ما فيها ويمر آخرهم فيقولون لقد كان بهذه مرة ماء ويُحصر نبي الله عيسى وأصحابه حتى يكون رأس الثور لأحدهم خيراً من مائة دينار لأحدكم اليوم، فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه فيرسل الله عليهم النغف في رقابهم، فيصبحون فرسى كموت نفس واحدة.



ثم يهبط نبي الله عيسى وأصحابه إلى الأرض فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملأه زهمهم ونتنهم، فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه إلى الله، فيرسل الله طيراً كأعناق البخت، فتحملهم حيث شاء الله.



ثم يرسل الله مطراً لا يَكُنُّ منه بيت مدر ولا وبر، فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلقة، ثم يقال للأرض أنبتي ثمرتك وردي بركتك، فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة ويستظلون بقحفها ويبارك الله في الرِّسل حتى أن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس، واللقحة من البقر لتكفي الفخذ من الناس.



فبينما هم كذلك إذ بعث الله ريحاً طيبة فتأخذهم تحت آباطهم فتقبض روح كل مؤمن وكل مسلم ويبقى شرار الناس يتهارجون فيها تهارج الحمر فعليهم تقوم الساعة), رواه مسلم.

جميع الحقوق محفوظة © 1426 هجرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bratz2008.banouta.net
براتز
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 858
العمر : 20
الموقع : منتديات براتز
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : مبسوطة
براتز : المديرة العامة
اعلام دول :
اوسمة :
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

بطاقة الشخصية
البطاقة الشخصية: المديرة العامة

مُساهمةموضوع: رد: هل تعرفين من هم يأجوج ومأجوج؟ ادخلي وبتعرفي   الأربعاء مارس 31, 2010 6:11 pm

شكرا على الموضوع الحلو

جعله الله في ميزان حسناتك

_________________
ابغا المنتدى يكون احسن منتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bratz2008.banouta.net
بنت كول داخلة سكول
مشرفة قسم مجلس البنات
مشرفة قسم مجلس البنات
avatar

انثى
عدد الرسائل : 960
العمر : 19
الموقع : الشرقيه
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : مرحه ومعصبه
nora : براتز
براتز : احب اصدقاااااائي
اعلام دول :
مزاجك اليوم :
اوسمة :
تاريخ التسجيل : 22/03/2010

بطاقة الشخصية
البطاقة الشخصية:

مُساهمةموضوع: رد: هل تعرفين من هم يأجوج ومأجوج؟ ادخلي وبتعرفي   الأربعاء مارس 31, 2010 6:33 pm

العفو وشكرا على مرورك الحلو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bratz2008.banouta.net
 
هل تعرفين من هم يأجوج ومأجوج؟ ادخلي وبتعرفي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات براتز :: العام :: المجلس الاسلامي-
انتقل الى: